آخر تحديث: 21/11/2019

أعمال

تعزيز العلاقات اللبنانية العراقية خصوصا في التبادل في القطاع الصحي

تعزيز العلاقات اللبنانية العراقية خصوصا في التبادل في القطاع الصحي
الخميس 29 آب 2019

تتجه العلاقات اللبنانية العراقية الى مزيد من التنسيق في القطاعات الحيوية خصوصا في قطاع الطب والاستشفاء.

 إستهل وزير الصحة العراقي الدكتور علي العلوان زيارته للبنان بلقاء مع وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق الذي استقبله في وزارة الصحة، حيث بحث الجانبان في المواضيع المدرجة على جدول الأعمال والتي تتعلق خصوصا بكيفية تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارة التي قام بها الوزير جبق إلى العراق في شهر تموز الماضي.

حضر اللقاء السفير العراقي في لبنان علي العامري والوكيل الإداري لوزارة الصحة العراقية الدكتور هاني بدر العقابي، ومدير عام الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور مظفر علي عباس ومدير قسم الإستقدام والإخلاء الطبي الدكتور عامر عبد السادة ومديرة قسم تسجيل الأدوية الدكتورة صبا جابر حسون. كما حضر المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار ومدير مكتب الوزير الدكتور حسن عمار، والمستشارون الدكتور محمد عياد، الدكتور رياض فضل الله والدكتور حسين المحيدلي.

وقدم الوزير جبق لنظيره العراقي هدية رمزية تمثل أرزة لبنان وقلعة بعلبك.

مؤتمر صحافي
إثر اللقاء، عقد الوزيران مؤتمرا صحافيا رحب في خلاله الوزير جبق بالعلوان والوفد المرافق، موضحا أن الجانبين "بصدد البدء بتنفيذ الإتفاق المبدئي الذي تم التوقيع عليه في بغداد قبل أسابيع لتحقيق التعاون بين لبنان والعراق في مجالات الإستشفاء والعلاجات والتكنولوجيا المتعلقة بالدواء والإخلاء الطبي من العراق إلى لبنان".

وقال: "إننا سنقدم كل الإمكانات الموجودة لدينا لدعم العراق الشقيق بما يتيح تدريب الكوادر والعاملين في إدارة المستشفيات والأجهزة التمريضية".

العلوان
بدوره، أبدى العلوان سعادته لزيارة لبنان موضحا أن "النقاش يتمحور بشكل جدي ومكثف على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة البالغة الأهمية التي قام بها الوزير جميل جبق لبغداد، والتي أسهمت في تقوية التعاون والعمل المشترك بين لبنان والعراق".

وقال: "إن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها تتضمن عملا مشتركا في مجالات عدة بدءا من الإستشفاء والإخلاء الطبي واستقدام الفرق الطبية لإجراء بعض المداخلات العلاجية في العراق، إلى رعاية المرضى العراقيين في لبنان والتي ترتدي أولوية كبيرة لدى وزارة الصحة في العراق".

وأبدى الدكتور العلوان امتنانه "لما يقوم به الوزير الدكتور جميل جبق من مبادرات تضمن معاملة هؤلاء المرضى على غرار المرضى اللبنانيين".

أضاف الوزير العراقي: "إن البحث المكثف يتناول كذلك توفير آلية متطورة للصناعات الدوائية والتدريب وتعزيز القدرات".

وقال: "إن العراق يواجه تحديا كبيرا في إعادة بناء النظام الصحي نظرا للظروف التي مر بها طيلة ثلاثة عقود. لذا إننا مهتمون في التنسيق على مستوى عال لتدريب القدرات والكادر العراقي وتبادل الزيارات. كما أن بلدينا من البلدان المهمة في الإقليم ويهمنا أن ننسق بشكل كبير في مواقف البلدين بما يختص التنمية الصحية في الإقليم وفي كل ما يتعلق بالمسائل العالمية".


share
share