آخر تحديث: 22/09/2019

العراق

كاظم الساهر سيتوقف عن الغناء

كاظم الساهر سيتوقف عن الغناء
الأحد 04 آب 2019

ذكر المصوّر اللبناني المبدع نبيل إسماعيل على منصته الفيسبوك أنّ قيصر الغناء العربي كاظم الساهر سيتوقف عن الغناء.

جاء في المقالة التي كتبها مرفقة بمجموعة من الصور لحفل الساهر في مهرجانات بيت الدين الدولية:

"بطلّتها الجميلة ورونق أنوثتها ورشاقة قامتها وبابتسامتها الناعمة، وقفت رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين السيدة نورا جنبلاط على المسرح قبل إنتهاء الحفل بخمس دقائق (مساء أمس السبت) في الليلة الأخيرة لحفلاته الثلاث. ابتسمت بكل ودّ وتواضع للجمهور الذي ملأ مدرجات القصر، والى جانبها وقف قيصر الغناء العربي خجولاً مبتسماً بحياء كالأطفال، لتعلن أمام المئات من محبي كاظم وهم في مقاعدهم لا يعرفون سبب إطلالة سيدة مهرجان بيت الدين على المسرح وقبل خمس دقائق من نهاية الحفل، لتعلن ان قيصرالغناء العربي كاظم الساهر سيتوقف عن الغناء في مهرجان بيت الدين . المفاجأة كانت كبيرة على محبيه ومعجبيه، بدأت الأسئلة تتطاير من ألسنة محبيه في المدرج!! كاظم لن يغني السنة القادمة في مهرجانات بيت الدين!!!، معقول هذا الخبر؟!!، ولا في أي مكان آخر؟.. خبر أدهش الحضور وفاجأهم. خبر غير محبب لم يحظى بأي رضى من مئات الحاضرين.
شكرته السيدة نورا على عطائه المميز لمهرجانات بيت الدين وللجمهور اللبناني، عشرون عاما من الودّ والوفاء والاحترام المتبادل بينهم. لحظات عاطفية بامتياز جوهرها تقدير السيدة جنبلاط واللجنة لهذا الفنان العربي الكبير. كاظم الساهر فنان كبير ومميز لعشرين عاماً وفي جميع الحفلات "ولا كرسي فاضية “(...)، قيصر حقيقي للغناء العربي بلا منازع طيلة هذه السنوات ،وبتقدير كبير وبشكر لا يثمّن وبوفاء لا حدود له، ألبست السيدة نورا جنبلاط عباءة شوفية طرزت بأيدي صبايا الجبل وحيكت خيوطها خصّيصاً لشخصه ، كرمز يحفظ قيمة الشخص وتقديراً لعطاءاته الفنية ، وذات دلالات تعكس طبيعة الود للشخص الذي ترمى العباءة على أكتافه. 
كاظم الساهر محبوب الجماهير على مساحة الوطن العربي ، سينهي موسمه هذه السنة، وبعدها سيتوقف عن الغناء ليس فقط في لبنان بل في أي مكان آخر، ولمدة غير محددة قد تمتد لسنتين او أكثر، الأعلان عن ذلك من على مسرح مهرجانات بيت الدين ليس أمرا عاديا ، على أقل تقدير شاءها القيصر أن تكون ومن فم السيدة جنبلاط ليقول للجميع أن لهذه السيدة ولمهرجان بيت الدين مكانة خاصة في قلبه المفعم بالحب والوفاء والشكر ليس لهم فقط، بل أيضا لجمهور بيت الدين الوفي له ولفنه . أسباب التوقف المرحلي غير المحدد، لا يملك الإجابة عليه أحد من المقربين من السيدة جنبلاط، ولم يفشي الأسباب أي من المحيطين بسيد الغناء العربي الحالي. الأسباب الحقيقية لم تعلم من أحد ولم تسرّب لأحد، بقيت طي الكتمان. الجميع فتّش عن الإجابة بين القريبين من كاظم وبين الذين الى جانبه بشكل دائما. الجواب: لا علم لدينا. قد يكون السبب التحضير لعمل فني ضخم، قد يكون ذلك ؟.. لا أسباب واضحة رغم تكهّن البعض بأن الأسباب قد تكون للعلاج او الاستراحة، الحفلات التي يقيمها سنويا ترهقه خاصة السفر المتواصل في موسم الحفلات الصيفية . المهم في الأمر الخبر أعلن ، من قبل السيدة نورا جنبلاط.
كاظم الساهر لن يغني الموسم المقبل في بيت الدين ولا في أي مهرجان آخر .،سيتوقف لفترة قد تكون قصيرة لسنة أو سنتين، وقد تكون طويلة، العلم عند الله".

الصورة مأخوذة من صفحة نبيل اسماعيل

 


share
share