آخر تحديث: 18/07/2019

أخبار الساعة

العراق ينقل عن الأميركيين والإيرانيين أنّهم لا يريدون الحرب الثلاثاء 14 أيار

العراق ينقل عن الأميركيين والإيرانيين أنّهم لا يريدون الحرب الثلاثاء 14 أيار
الثلاثاء 14 أيار 2019

كشف رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أنّ العراق يعمل جاهدا للتوصل لحلول للملف الاميركي –الايراني المعقّد.

وقال" إنّ ايران والولايات المتحدة الأميركية لا تريدان الحرب، ونحن نتصل بهما" على حد تعبيره.

ووصف الصراع بين الولايات المتحدة الأميركية وايران بأنّه "ملف معقد".

ويتصاعد التوتر في المنطقة، فالسعودية كشفت أنّ طائرات مسيّرة مفخخة ضربت محطتين لضخ النفط في المملكة، ووصفته بأنّه "عمل إرهابي جبان" بعد يومين من تعرض أربع ناقلات نفط بينها ناقلتا نفط سعوديتان للتخريب، قبالة مرفأ الفجيرة في الامارات.

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أعلن أنّ الهجوم سبب حريقا تمت السيطرة عليه وألحق أضرارا طفيفة في محطة ضخ واحدة ، ولم يعطّل إنتاج النفط أو صادرات الخام أو المنتجات البترولية.

وارتفعت أسعار النفط بعد هذا الهجوم.

الحوثيون المتحالفون مع ايران تبنوا الهجمات على منشآت "سعودية حيوية"، ومن عادة الحوثيين اطلاق الطائرات المسيّرة والصواريخ على مدن سعودية، لكنّ الهجومين هما الأولان من نوعهما ضدّ منشأة تابعة لشركة أرامكو بواسطة طائرات مسيّرة.

وأغلقت أرامكو خط بترولاين لحين تقييم الاضرار.

نشير الى أنّ الامارات لم تتهم أحدا بالهجوم على السفن التجارية في الفجيرة قريبا من مضيف هرمز، ولا تملك الولايات المتحدة دليلا قاطعا على دور ايران في هذه الهجمات، في حين نفت ايران أي مسؤولية لها.

السفير الاميركي في السعودية جون أبي زيد أعلن عن تحقيقات تجري لفهم ما حدث متوقعا الرد "المعقول" بما لا يصل الى حدّ الحرب"، واعتبر أن ليس من مصلحة أي طرف تفجير الصراع قاصدا الولايات المتحدة والسعودية وايران...


share
share