آخر تحديث: 05/10/2022

علوم وتكنولوجيا

Instagram يُخلّص Facebook..نموذج خصوصيّةٍ يثير المخاوف

Instagram يُخلّص Facebook..نموذج خصوصيّةٍ يثير المخاوف
الاثنين 08 تشرين أول 2018

من المؤكّد تفاقم المخاوف من أنّ فيس بوك سيزيد من استغلال Instagramالآن بعد أن استقال مؤسّسو الأخير.

  تمّ رصد إعدادٍ في Instagramوهو نموذج خصوصيّةٍ جديدٌ يسمح بمشاركة سجلّ المواقع الخاصّ بك مع Facebook. وهذا يعني أنّ إحداثيّات GPSالدّقيقة الّتي تمّ جمعها بواسطة Instagram، حتّى عندما لا تستخدم التّطبيق، ستساعد Facebookعلى استهدافك بالإعلانات والتّوصية بالمحتوى ذي الصّلة.

ستظهر البيانات ذات العلامات الجغرافيّة للمستخدمين في سجلّ النّشاط في ملفّهم الشّخصيّ على Facebook، والّذي يتضمّن خرائط يوميّةً للأماكن الّتي زرتها.

سجلّ المواقع مع Facebook


وقد يؤدّي اختلاط البيانات إلى إرباك المستخدمين الّذين يريدون تقييد مراقبة Facebookلحياتهم.

مع تثبيت Facebookلنائب الرّئيس السّابق لـ News Feedوالصّديق المقرّب لمارك زوكربيرج، آدم موسري، بصفته رئيس Instagram، شعر بعض النّقاد بالقلق من أنّ Facebookسيحاول الضّغط على المزيد من القيمة من Instagram.

تشمل Tatحركة مرور الإحالة إلى التّطبيق الرّئيسيّ عبر الإشعارات غير المرغوب فيها أو إدراج إعلاناتٍ إضافيّةٍ أو سحب المزيد من البيانات. وتمّت مقاضاة فيس بوك لكسر وعده للمنظّمين الأوروبيّين بأنّه لن يخلط بيانات WhatsAppو Facebook، ممّا يؤدّي إلى غرامةٍ قدرها 122 مليون دولار.

وقال المتحدّث باسم Facebook  أنّه "بالتّأكيد، لم نقم بتقديم تحديثاتٍ لإعدادات الموقع لدينا. وكما تعلم، فإنّنا نعمل غالبًا على أفكارٍ قد تتطوّر مع مرور الوقت أو لا يتمّ اختبارها أو إطلاقها في نهاية المطاف. لا يقوم Instagramبتخزين محفوظات الموقع حاليًّا، سنعمل على إعلام الأشخاص بأيّة تغييراتٍ على إعدادات الموقع في المستقبل". وهذا يؤكّد بشكلٍ فعّالٍ أنّ مشاركة سجلّ المواقع هي أمرٌ تمّ وضعه في Instagram، وأنّه يفكّر في الإطلاق ولكن لم يبدأ بعد.

Instagramجادّة


وتأتي هذه اللّقطات من باب المجاملة للباحثة "جين مانشون وونغ". واكتشافاتها السّابقة مثل نماذج أوليّةٍ لـ Instagram Video Callingو Music Stickersلم تلقَ حينها أيّ تعليقٍ من Instagramولكن تمّ إطلاقها رسميًّا في الأشهر التّالية. وهذا يعطي مصداقيّةً لفكرة أنّ Instagramجادّةٌ حول إعداد سجلّ الموقع.

في إعدادات الخصوصيّة والأمان، وخيار "Location History" يسمح لمنتجات Facebook، بما في ذلك Instagramو Messenger، بإنشاء سجلٍّ لمواقع محدّدةٍ واستلامه من خلال خدمات الموقع على جهازك".

"سجلّ المواقع" هو إعدادٌ يسمح لـ Facebookببناء سجلٍّ من المواقع الدّقيقة الّتي يتمّ تلقّيها من خلال خدمات الموقع على جهازك. عند تشغيل سجلّ المواقع، سيضيف Facebookدوريًّا موقعك الحاليّ الدّقيق إلى سجلّ المواقع الخاصّ بك حتّى إذا تركت التّطبيق. يمكنك إيقاف سجلّ المواقع في أيّ وقتٍ في إعدادات الموقع على التّطبيق. عند إيقاف تشغيل سجلّ المواقع، سيتوقّف Facebookعن إضافة معلوماتٍ جديدةٍ إلى سجلّ المواقع لديك والّتي يمكنك عرضها في إعدادات الموقع. قد يظل Facebookيستقبل موقعك الدّقيق الأحدث حتّى يمكنك، على سبيل المثال، نشر محتوى تمّ وضع علامةٍ عليه بموقعك. يساعدك سجلّ المواقع في استكشاف ما حولك، والحصول على إعلاناتٍ أكثر ملاءمة، ويساعد في تحسين Facebook. يجب تشغيل سجلّ المواقع حتّى تعمل بعض ميزات الموقع على Facebook، بما في ذلك البحث عن Wi-Fiوالأصدقاء القريبين.

الإعلانات هي السّبب


وقالت الشّركة إنّه "يمكن أن يساعدنا تقديم التّاريخ الدّقيق لموضع زيارة مستخدمي Instagramعلى Facebookفي استهدافهم بالإعلانات المحليّة عبر مجموعة تطبيقاته. إذا تمّ العثور على المستخدمين لزيارة بعض الشّركات أو البلدان أو الأحياء أو المدارس، يمكن لـ Facebookاستخدام هذه البيانات لاستنتاج المنتجات الّتي قد يرغبون في شرائها والتّرويج لها. قد يعرض أيضًا إعلاناتٍ لمطاعم أو متاجر قريبةٍ من الأماكن الّتي يقضي فيها المستخدمون أيّامهم. وذكرنا أنّ Facebookيختبر إعادة تصميم ميزة Nearby Friendsالّتي تحلّ محلّ عرض قائمة مواقع الأصدقاء مع خريطة. يمكن أن يساعد سحب سجلّ المواقع من Instagramفي الحفاظ على تحديث هذه الخريطة".

توتّرات بين المؤسّسين


وتقول المصادر إنّ مؤسسي InstagramKevin Systromو Mike Kriegerغادروا الشّركة بعد تزايد التّوتّرات مع Zuckerbergحول تناقص استقلاليّة تطبيقهم داخل شركة Facebook. يبدو أنّ سيستروم تصادم مع زوكربيرج حول كيف كان من المفترض أن تسهم Instagramفي نجاح Facebook، خصوصًا عندما بدأ المستخدمون الأصغر سنًّا بالتّخلّي عن الشّبكة الاجتماعيّة الأقدم. ويتعرّض فيس بوك لضغوطٍ للحفاظ على نموّ الإيرادات على الرّغم من نفاده من مخزون إعلانات News Feedوالمستخدمين الّذين يتحوّلون إلى خاصّيّة "Stories" الّتي لا يزال المعلنون يتأقلمون معها. فيما فيس بوك في منافسةٍ ساخنةٍ مع جوجل من حيث الإعلانات وستتّخذ أيّ ميزةٍ يمكن أن تحصل عليها.

Instagramمنقذ Facebook


ساعد Instagramتطبيق Facebookهذا العام وسط هجمةٍ من الفضائح بما في ذلك الأخبار المزيّفة، والتّدخّل في الانتخابات، والإدمان على مواقع التّواصل الاجتماعيّ، ومؤخّرا الخرق الأمنيّ الّذي سمح للمتسلّلين بالوصول إلى 50 مليون مستخدم والاستيلاء على حساباتهم.

وقد توصّل استطلاعٌ للرّأي أجري على 1153 من البالغين الأمريكيّين في مارس 2018 إلى أنّ 57 بالمئة منهم لا يعرفون أنّ إنستغرام مملوكةٌ من قبل فيسبوك.


share
share