آخر تحديث: 15/06/2021

أعمال

محافظ البنك المركزي العراقي: نخطط لحذف الأصفار من العملة المحلية

محافظ البنك المركزي العراقي: نخطط لحذف الأصفار من العملة المحلية
السبت 22 أيلول 2018

رووداو – أربيل

أعلن محافظ البنك المركزي، علي العلاق عن وجود خطة لحذف الأصفار من العملة المحلية، مشيراً إلى أن "هذه الخطة تحتاج إلى خطوات مدروسة، لكي لا يتم استغلال ذلك في أعمال التزوير".

وقال العلاق في تصريح لصحفية الصباح الرسمية إن "العملات ذات الفئات الصغيرة، قد تدفع المواطن إلى توديعها في المصارف لصعوبة خزنها".

وأضاف أن "لدى البنك المركزي خطة مستقبلية لإعادة هيكلة العملة العراقية ومن ضمنها حذف الأصفار، لكن هذه الخطة تحتاج الى خطوات مدروسة، ووضع مستقر بشكل كامل لكي لا يتم استغلال ذلك في أعمال التزوير وغيرها".

وأوضح أن "البنك المركزي يمتلك احتياطياً من العملة الأجنبية مريحاً جداً حيث يقترب من 60 مليار دولار، مقابل 43 تريليون دينار، ما يعني أنه يغطي 170 بالمئة من حجم الكتلة النقدية".

وبشأن طرح عملة فئة 100 ألف دينار، لفت محافظ البنك المركزي إلى أن "هذه الأفكار يتداولها البنك المركزي، ولكنه في الوقت الحاضر متريث بها".

يشار إلى البنك المركزي قدم في شهر نيسان الماضي، مشروعاً لحذف ثلاثة أصفار من العملة، بهدف مواجهة التضخم وتنشيط الاقتصاد، لكنه اضطر إلى إيقافها بسبب تردي الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد "لمنع التلاعب والاحتيال من أصحاب النفوس الضعيفة".


share
share