آخر تحديث: 07/10/2022

علوم وتكنولوجيا

Facebook خائفة و Portal حلٌّ قريب

Facebook خائفة و Portal حلٌّ قريب
الجمعة 24 آب 2018

لقد كان فيسبوك بطيئًا بعض الشّيء في تبنّي الثّورة الّتي يشهدها المساعد الصّوتيّ. فيفتقد البرنامج إلى مساعدٍ صوتيٍّ، ولا تزال متحدّثته الذّكيّة قيد التّطوير، وبعض التّطبيقات مثل Instagramليست مجهّزةً بالكامل للاتّصالات الصّوتيّة.

 لكنّ الكثير من ذلك تمّ تغييره استنادًا إلى التّجارب الّتي تمّ اكتشافها في شفرة Facebook، بالإضافة إلى الإيداعات الجديدة لبراءات الاختراع.

Facebookمتأخّرة


يمكن أن يوفّر تطوير وظائف المساعد الصّوتيّ للمستخدمين طرقًا أكثر لاستخدام Facebookفي منازلهم أو أثناء التّنقّل. يقال إنّ مكبّرات الصّوت الذّكيّة Portalالقادمة مصمّمةٌ لتسهيل إجراء دردشة الفيديو مع العائلة، بما في ذلك كبار السّنّ والأطفال الّذين قد يواجهون مشكلةً مع الهواتف.

وأصبح لدى جميع صانعي أجهزة الكمبيوتر المحمولة ونظام التشغيل مساعدون صوتيّون مثل Siriو Alexaو Google Assistantو Samsung Bixbyبالإضافة إلى مكبّرات الصّوت الذّكيّة الخاصّة بهم. ممّا يصعّب الأمر على  Facebookويضعها أمام خيار الإسراع في تقنيّتها الجديدة، ورغم ذلك قد تواجه مشاكل بسبب مشكلة الخصوصيّة الّتي تعاني منها الشّركة.

Alohaأو Portal


تقوم Facebookبتطوير ميزة التّعرّف إلى الكلام الخاصّ بالمستخدم تحت اسم Alohaلكلٍّ من تطبيقات Facebookو Messenger، بالإضافة إلى الأجهزة الخارجيّة - الّتي من المحتمل أن تكون المتحدّث الذّكيّ في محادثة الفيديو، وهي قيد التّطوير.

على غرار مساعد Googleالّذي يتمّ تشغيله على الهواتف ومكبّرات صوت Google Homeمن المحتمل أن يتمّ تشغيل البرنامج على كلّ أجهزة وبرامج Facebookوأظهر فيديو طريقة عمله عبر تقنيّة الـBluetoothالّتي تربط الجهاز بالبرنامج.

ورفضت فيسبوك التّعليق على الفيديو، حيث قال المتحدث باسمها ها تاي: "نحن نختبر الأشياء طوال الوقت. لا شيء لمشاركته اليوم لكن فريقي سيعلن في غضون بضعة أسابيع أخبار الأجهزة القادمة من AR / VR org. ومن غير الواضح ما إذا كانت أخبار الأجهزة سوف تركّز على الصّوت و Alohaأو Portal، أو إذا كانت متعلّقةً بمؤتمر Oculus Connect 5في 25 سبتمبر.

وكان فيسبوك مهتمًّا بتطوير برنامج التّعرّف إلى الكلام الخاصّ به المصمّم خصيصًا لتدوين نطق الأصدقاء لبعضهم البعض بدقّة. غالبًا ما تكون أنماط الكلام هذه أكثر عرضيّةً وعمليّةً وسريعة وتركّز على اللّغة العاميّة بخلاف طريقة عمل Amazon Alexaأو Google Home.

وعُثِرعلى شعار Alohaفي رموز شيفرات Facebookمع شعارٍ مشابهٍ على هواتف الموظّفين.

لا داعٍ لليدين


وتسمح الخاصّيّة بإملاء التّعليقات أو الرّسائل للأصدقاء عندما يتعذّر على المُستخدم كتابة الرّسالة أو النّظر إلى الشّاشة. يمكن للمستلم بعد ذلك قراءة النّصّ بدلًا من الاضطرار إلى الاستماع إليه كرسالةٍ صوتيّة. ويمكن أيضًا استخدام هذه الميزة لتشغيل التّنقّل الصّوتيّ بين تطبيقات Facebookللحصول على استخدامٍ أفضل بدون استخدام اليدين.

Facebookتتراجع


ويقال إنّ المتحدّث الذّكيّ في فيسبوك لدردشة الفيديو أطلق عليه Alohaأصلًا ولكنّه أعاد بعد ذلك تسميته Portal. وكان سيتمّ إطلاقه كمنافسٍ لـ Amazon Echo Showفي مؤتمر F8في شهر أيّار/مايو ، ولكن أجّل إطلاقه بسبب فضيحة الخصوصيّة التي أشعلتها كامبردج أناليتيكا.

ويكشف تسجيل براءة اختراع جديدٍ أنّ Facebookكانت تفكّر في بناء متحدّثٍ ذكيٍّ في 26 ديسمبر 2016 عندما قدّمت براءة اختراع لجهازٍ على شكل مكعّب. واستحوذ Facebookعلى شركة Objectsالنّاشئة في سبتمبر من ذلك العام، وهو الآن مشروعٌ تقنيٌّ يتولّى قيادة مختبر 8 Buildingالتّابع لشركة Facebook.

وكانت الشّركة النّاشئة تقوم ببناء أجهزةٍ معياريّة، وفي وقتٍ سابقٍ من هذا العام حصلت على براءات اختراعٍ للعمل في فيسبوك على عدّة كاميراتٍ معياريّةٍ ما قد يطوّر تقنيّة مكبّر الصوت والكاميرا التي تطوّرها Facebook.

Instagramمع رسائل صوتيّة


حاليًّا يحاول Instagramتطوير ميزة الرّسائل الصّوتيّة في Instagram Directشبيهة بنظيرتها في Messenger.

وبدأ Facebookأيضًا باختبار تحويل مقاطع صوت Messengerإلى نصٍّ في عام 2015 حيث كان من المحتمل أن تكون الخاصّيّة الأساس لميزة Aloha.كما كشفت الشّركة عن مساعدها الشّخصيّ الّذي يمكن أن ينجز المهام للمستخدمين، ولكن تمّ طرحه فقط لقاعدةٍ محدودةٍ للغاية منهم، ثمّ تمّ إيقافه في وقتٍ لاحق.

ولا يزال من غير الواضح تمامًا ماذا ستكون هويّة Alohaفي Facebook، نظام تشغيلٍ واقعيّ أو مساعد صوت أكثر كمالًا أو ربّما صلة وصل بين Facebookوأنظمةٍ صوتيّةٍ أخرى، كتطبيق Alexa Skillأو Google Assistant.

https://www.alsabbaq.com


share
share