آخر تحديث: 07/10/2022

علوم وتكنولوجيا

علاقات Facebook مع المصارف تثير الشّكوك

علاقات Facebook مع المصارف تثير الشّكوك
الثلاثاء 14 آب 2018

تضاعفت ردود الفعل بعدما تضاءلت تطلعات Facebookفي قطاع الخدمات الماليّة من خلال تقرير صحيفة "وول ستريت " الّذي تمحور حول الطّريقة الّتي تعمل بها مواقع التّواصل الاجتماعيّ مع البنوك.

 وعلّقت النّاطقة باسم  Facebook"Elisabeth Diana " أنّها لا تطلب بيانات معاملات بطاقات الائتمان من البنوك وليس هناك نيّةٌ ببناء ميزةٍ مصرفيّةٍ مخصّصةٍ للتّفاعل مع الحسابات. كما تقول أيضًا إنّ عملها مع البنوك ليس لجمع البيانات لتعزيز الإعلانات الّتي تستهدف المستهلكين بحسب اهتماماتهم.

Chatbotوسهولة الخدمات


وبدلاً من ذلك، يتيح فيس بوك لعملاء Citibankفي سنغافورة ربط حساباتهم مع تطبيق  Messenger chatbotحتّى يتمكّنوا من التّحقق من رصيدهم أو الإبلاغ عن عمليّات الاحتيال أو الحصول على مساعدة خدمة العملاء في حالة إغلاق حسابهم دون الحاجة إلى الانتظار على الهاتف. وتمّ الإعلان عن chatbotفي آذار/مارس العام الماضي، الّذي لا يُشرك أشخاصًا حقيقيّين من الجهة الثّانية من المحادثة للحفاظ على الخصوصيّة. ويعمل Facebookمع PayPalفي أكثر من 40 بلدًا للسّماح للمستخدمين بالحصول على إيصالات عبرMessengerمقابل مشترياتهم.

ومن غير المحتمل أن تؤدّي علاقات Facebookمع المصارف في الوقت الحاليّ إلى إحداث تغييرٍ حادٍّ في قوّة الاستهداف عند الإعلانات ورفع توقّعاتها بتحقيق الأرباح.

وعلّقت النّاطقة باسم Elisabeth Diana Facebookقائلةً: "تشير القصّة الأخيرة لصحيفة وول ستريت جورنال إلى أنّنا نسأل شركات الخدمات الماليّة عن بيانات المعاملات الماليّة، وهذا ليس صحيحًا. مثل العديد من الشّركات عبر الإنترنت الّتي لديها أعمالٌ تجاريّة، فإنّنا نتعاون مع البنوك وشركات بطاقات الائتمان لتقديم خدماتٍ مثل دردشة العملاء أو إدارة الحسابات".

وأضافت:"المراسلة مع أحد المصارف قد تكون أفضل من الانتظار عبر الهاتف.نحن لا نستخدم هذه المعلومات في مثل هذا النّوع من التّجارب أو حتّى للإعلان. جزءٌ أساسيٌّ من هذه الشّراكات هو الحفاظ على أمان وسلامة معلومات الأشخاص".

الخصوصيّة أوّلًا


تقول ديانا إنّ البنوك وشركات البطاقات الائتمانيّة اتّصلت بها أيضاً بشأن الشّراكات المحتملة. وأكّد المتحدّث أنّ عمليّات الدمج هذه لن يتمّ إنشاؤها إلّا إذا كانت آمنةً للخصوصيّة. على سبيل المثال ، يتطلّب التّسجيل لاستخدام Chatbot Citibank Messengerمصادقةً ثنائيّةً من خلال الهاتف.

لكنّ الاهتمام المُتجدّد بصفقات فيس بوك مع البنوك يأتي في وقتٍ يشير فيه الكثيرون إلى سجلّه السّيّئ في مجال الخصوصيّة مع تبعات فضيحة كامبريدج أناليتيكا، حيث تمّ خداع الناس لإدراج معلوماتهم الشّخصية.

لقد اتّخذ فيس بوك مؤخّراً إجراءاتٍ صارمة ضدّ مخترقي البيانات الّذين يسيطرون على البيانات العامّة من أجل إيصال الإعلانات للمستخدمين بحسب اهتماماتهم.

فايسبوك يفضح جوجل


أظهر بيان فيس بوك إشكاليّة أكبر مع شركة جوجل، الّتي قامت في العام الماضي بعقد صفقات بيانات القياس مع وسطاء البيانات الّذين يمكنهم الوصول إلى 70 في المئة من معاملات بطاقات الائتمان والسّحب الآليّ في الولايات المتحدة. وقد أدّى ذلك إلى تقديم شكوى رسميّة إلى لجنة التّجارة الفيدراليّة من مركز معلومات الخصوصيّة الإلكترونيّة .

https://www.alsabbaq.com


share
share