آخر تحديث: 17/02/2018

سياسية

الاتحاد الإسلامي الكوردستاني: الأوضاع في كركوك ليست ملائمة لإجراء الانتخابات

 الاتحاد الإسلامي الكوردستاني: الأوضاع في كركوك ليست ملائمة لإجراء الانتخابات
الثلاثاء 23 كانون ثاني 2018

رووداو – أربيل

أعلن عضو مجلس النواب العراقي عن الاتحاد الإسلامي الكوردستاني، جمال كوجر، اليوم الثلاثاء، 23 كانون الثاني، 2018، أن الأوضاع الحالية في محافظة كركوك غير مناسبة لإجراء الانتخابات فيها.

وقال كوجر لشبكة رووداو الإعلامية، "نعارض إجراء الانتخابات في كركوك والمناطق المتنازع عليها، نظراً لاختلال الأوضاع هناك".

وأضاف أن "الدستور العراقي ينص على إدارة مشتركة للمناطق المتنازع عليها بين المركز والإقليم، لكن هذا غير متحقق، حيث تدار من قبل طرف واحد".

وأوضح أن "أي انتخابات تقام في الوقت الحالي لن تنجح بسبب عدم حرية الأحزاب الكوردية في أداء أعمالها"، مبيناً أن "التوجه القائل بتحديد مصير كركوك من قبل البرلمان يشكل خرقاً دستورياً واضحاً، كما أن سعي التركمان والعرب لتوزيع مقاعد مجلس المحافظة بنسبة 32% غير واقعي ولا يتلاءم مع الطبيعة السكانية في كركوك".

وشدد كوجر على وجوب إجراء "إحصاء فوري للسكان في المحافظة، وعودة النازحين وخروج القوات التي لا تمثل أهالي المدينة من كركوك، وتحقيق الادارة المشتركة، قبل إجراء أي انتخابات".

وصوت البرلمان العراقي، أمس الاثنين، على موعد إجراء الانتخابات المقرر دستورياً في آيار، إثر قرار من المحكمة الاتحادية لإنهاء الجدل داخل قبة مجلس النواب وخارجه حول حسم موضوع إجراء الانتخابات من عدمه، ملزمةً بعدم جواز تأجيل موعد الانتخابات أو تغييره الذي حددته الحكومة في 12 أيار المقبل.


share
share