آخر تحديث: 22/10/2019

اعمال

زراعة ذي قار: سنلجأ للمحكمة الاتحادية للضغط على وزارة الموارد لمعالجة ازمة المياه

زراعة ذي قار: سنلجأ للمحكمة الاتحادية للضغط على وزارة الموارد لمعالجة ازمة المياه
الخميس 18 حزيران 2015

هددت لجنة الزراعة والموارد المائية بمجلس محافظة ذي قار، الخميس، باللجوء للمحكمة الاتحادية للضغط على وزارة الموارد المائية في حال لم تتخذ إجراءات "لإيقاف التجاوزات" وتحديد حصة مائية للمحافظة، فيما اشارت الى ان الاطلاقات المائية الاخيرة طفيفة وتعمل على تخفيف الازمة الحالية.

وقال رئيس اللجنة رجاح مطرود في حديث لـ السومرية نيوز، إن "اهوار ومدن جنوبي المحافظة مازالت تعاني أزمة شح المياه وجفاف الاهوار بسبب انخفاض مناسيب المياه في نهر الفرات والتجاوز على الحصص المائية من قبل بعض المحافظات التي تقع في مقدم حوض نهر الفرات"، مطالبا وزارة الموارد المائية بـ"تحديد نسبة مئوية من المياه نهر الفرات وتقليل مياه البزل التي تصب في النهر وتسببت بارتفاع نسبة الملوحة بشكل كبير".

وأضاف مطرود أن "المحافظة ستلجأ إلى أتباع إجراءات قانونية للضغط على وزارة الموارد المائية لمعالجة هذه الأزمة"، مهددا بـ"اللجوء الى المحكمة الاتحادية كنوع من الضغط للحصول على حصة مائية كافية للمحافظة وتوزيع عادل للمياه بين المحافظة".

وتابع ان "ان "الاطلاقات المائية الاخيرة طفيفة و تعمل على التخفيف من الازمة الحالية التي تعاني منها المحافظة".

ودعا محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري (الخميس 4 حزيران 2015) الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش الى زيارة مناطق اهوار الناصرية المنكوبة من التجفيف، مؤكدا على ضرورة الضغط الاممي على تركيا لإطلاق المياه في الانهر المغذية لمناطق الاهوار.

فيما اعلن الناصري في، (1 حزيران 2015)، أهوار جنوب الناصرية، مناطق منكوبة، بعد تعرض مناطق واسعة منها إلى الجفاف نتيجة شحة المياه وانخفاض منسوب نهر الفرات، وفي حين دعا الحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية للضغط على تركيا لإطلاق المياه في الأنهر المغذية لمناطق الأهوار، أكد تسجيل نحو ألف إصابة بمرض جدري الماء ونفوق كميات كبيرة من الأسماك والثروة الحيوانية.
 

 

ألمصدر: السومرية نيوز

alsumaria.tv


share
share