آخر تحديث: 17/07/2019

اعمال

العراق وروسيا يسعيان لإنشاء شركات مشتركة للاكتشاف الجيولوجي بغرب القرنة 2

العراق وروسيا يسعيان لإنشاء شركات مشتركة للاكتشاف الجيولوجي بغرب القرنة 2
الخميس 04 حزيران 2015

كشف رئيس شركة لوك اويل، الخميس، عن سعيه مع العراق الى انشاء شركات مشتركة للاكتشاف الجيولوجي في حقل غرب القرنة2، فيما اكدت وزارة النفط العراقية ان المشاريع المشتركة مع شركة "لوك أويل" هي من أولويات العراق.

 

وذكرت وكالة "روسيا اليوم"، إن رئيس الشركة وحيد الكبيروف اكد خلال لقاءه مع وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي على هامش اجتماعات "أوبك" في فيينا على أن "شركته تناقش مع العراق إنشاء شركات مشتركة للاكتشاف الجيولوجي لتوسيع مساحة آبار الاستخراج في حقل "غرب القرنة 2"، الذي تعمل "لوك أويل" على تطويره في الوقت الحالي".

من جهته اعتبر وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أن "المشاريع المشتركة مع شركة "لوك أويل" الروسية هي من أولويات العراق" ،مؤكدا ان "لوك أويل" تعتبر شريكا هاما للعراق".

وأشار عبد المهدي الى ان "هناك عقود جيدة جدا تعمل في الوقت الحالي ويمكن أن تعمل في المستقبل".

وتدير "لوك اويل" ثاني أكبر منتج للخام في روسيا مشروع غرب القرنة-2 المتاخم لغرب القرنة-1، وتسيطر الشركة على حصة 75 بالمئة في المشروع بعدما اشترت حصة شريكها الاصغر "شتات اويل" في حزيران.

ويعد حقل غرب القرنة واحد من الحقول النفطية الكبيرة في العراق، وجرى استخراج النفط منه أول مرة خلال العام 1973، وتفيد تقديرات خبراء بأنه يحتوي على خزين نفطي يبلغ 14 مليار برميل.

 

المصدر: السومرية نيوز

alsumaria.tv


share
share