آخر تحديث: 17/07/2019

اعمال

أسعار النفط تتقدم ولكن بحذر شديد

أسعار النفط تتقدم ولكن بحذر شديد
الخميس 21 أيار 2015

انتعشت أسعار النفط في الساعات الماضية وارتد الخام الأمريكي من الخسائر بعد أن أظهرت البيانات الأسبوعية ثالث هبوط اسبوعي على التوالي في المخزونات الامريكية لكن المكاسب جاءت محدودة بسبب فائض ضخم في المعروض والقلق من ارتفاع الدولار.

 

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام بالولايات المتحدة تراجعت نحو 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي مع قيام المصافي بزيادة الإنتاج. وتراجعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير أيضا.

وفي حين أن تراجع المخزون بلغ نحو ثلاثة أمثال ما توقعه المحللون في استطلاع أجرته رويترز فإنه لم يزد على حوالي نصف الهبوط البالغ 5.2 مليون برميل الذي أعلنه معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي وهو ما خيب آمال بعض المراهنين على ارتفاع الأسعار.

قال جيمس وليامز خبير قطاع الطاقة في دبليو.تي.آر.جي إكونوميكس "إنه تقرير محايد تماما في أفضل الأحوال حيث أن التغير الأسبوعي يدفع الأسعار للارتفاع بشكل طفيف لكن في إطار وضع عام للمخزونات يدفع باتجاه انخفاض السعر."

وأشار إلى أن المخزونات في "وضع ممتاز" حيث تزيد مخزونات الخام نحو 90 مليون برميل عن مستوياتها قبل عام في حين ارتفع معدل تشغيل مصافي التكرير بشكل طفيف ليتجاوز 92 بالمئة من الطاقة الإنتاجية.

وصعد الدولار إلى أعلى مستوى له في أسبوعين امام سلة من العملات الرئيسية قبل أن يصدر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) محضر اجتماع ابريل نيسان الذي أظهر أن مسؤولي المجلس يرون أنه سيكون من السابق لأوانه رفع أسعار الفائدة بحلول يونيو حزيران.

ويجعل ارتفاع الدولار من السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية ومن بينها النفط أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى.

وأنهت عقود الخام الامريكي لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 99 سنتا أو 1.7 بالمئة لتسجل عند التسوية 58.98 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام برنت 1.01 دولار أو 1.6 بالمئة لتبلغ عند التسوية 65.03 دولار.   


المصدر: مجلة السبَاق


share
share