آخر تحديث: 17/07/2019

محركات

بي. إم. دبليو. تحتفل بمئوية بوق السيارة

بي. إم. دبليو. تحتفل بمئوية بوق السيارة
الأحد 17 أيار 2015

يحتفل بوق السيارة بالذكرى المئة لابتكاره وهو إحدى القطع القليلة في السيارة التي لم تتغير على مدى العقود منذ اختراعه واستخدامه لأول مرة في ألمانيا.


إذا فكرنا بصوت البوق في سيارات بي. إم. دبليو. وميني ورولز-رويس أو أي سيارة أخرى، ذلك الصوت الواضح والمرتفع، نرى أنه يتميز بالنوع نفسه في مختلف أنواع السيارات، لأنه يتبع أنظمة صناعية محددة أي أن مختلف صانعي السيارات يستخدمون البوق عينه تقريبا.

ويفسر بيتر هاينريخ، أحد المهندسين لدى بي. إم. دبليو. لأبواق السيارات قائلا: "تتألف أبواق السيارات من نغمة عالية وأخرى منخفضة ومعا تنتجان صوتا تتراوح قوته بين 93 و95 ديسيبيل، وذلك بحسب المعايير التي يحددها القانون.
ويصدر هذا الجهاز صوتا عاليا بشكل كاف (عتبة الألم للأذن البشرية هي 130 ديسيبيل)، للتنبيه عند الخطر وهو أحد المتطلبات القانونية لأي سيارة، فمن دون نظام تنبيه صوتي لا يسمح لأي سيارة أن تسير على الطرقات."

اختلاف الصوت


تستخدم أبواق السيارات بطرق مختلفة في العالم، ففي الهند على سبيل المثال يستخدم البوق في كل مرة يتحضر السائق للقيام بأي مناورة من الابتعاد عن السيارات أو تجاوزها أو الانعطاف، في هذا الإطار يوضح هاينريخ قائلا: "إن الأبواق الإلكتروميكانيكية العادية التي تستخدمها السيارات المصنوعة في بلدان غربية قد لا تدوم أكثر من شهرين أو 3 في الهند أو الصين مثلا."

لذلك يتم تركيب أبواق إلكترونية للسيارات الموجهة إلى البلدان التي تستخدم الأبواق بشكل واسع. تكون هذه الأبواق أغلى ثمنا إلا أنها تدوم لنحو مليون استخدام أي بعمر السيارة تقريبا، بينما يدوم البوق الغربي العادي لنحو 50 ألف استخدام فقط.

والجدير بالذكر انه في البلدان الغربية مثل أوروبا وأميركا الشمالية، قد يؤدي استخدام البوق المفرط إلى تلفه باكرا، لذا في المرة القادمة حين تشعرون بأنكم تودون الاحتفال بمناسبة زفاف أو حتى عندما يفوز فريقكم المفضل في البطولة تجنبوا استخدام البوق.
 

الصوت خلف الشبك الأمامي


هل تساءلتم يوما عن موقع البوق في السيارة؟ في غالب الأحيان يوضع جهاز التنبيه هذا في المساحة المتبقية في مقدمة السيارة مباشرة خلف الشبك الأمامي، وفي بعضها الآخر قد يتم تركيبه في أحد جانبي هيكل السيارة فوق العجلة. 

 

المصدر: مجلة السباق

Www.alsabbaq.com


share
share